Home · Tajwid · Sharaf · Nahwu · Balaghah · Do'a · Daftar Isi

Matan Nadzam Maqshud (نظم المقصود)

Matan Nadzam Maqshud Fi Ilm Ash-Sharf
Kitab nazham maqshud fi ilmish sharfi adalah kumpulan dalam syair atau nazham yang banyak membahas tentang ilmu sharaf (morfologi kata). Pengarang kitab ini adalah Ahmad bin Abdurrahim At-thahthawi Asy-syafii (1132-1302 H). Di pesantren-pesantren di Indonesia, kitab ini menjadi kitab rujukan yang wajib dipelajari oleh para santri.
Dibawah ini adalah matan nazham maqshud dari bait pertama sampai ke 113. Semoga bermanfaat.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

1- يَقُوْلُ بَعْدَ حَـمْـدِ ذِي الجَـلاَلِ - مُـصَـلِّـيًـا عَلَـى النَّـِبيْ وَالآلِ
2- عَـبْـدٌ أَسِـيْـرُ رَحْمَةِ الـكَرِيمِ - أَيْ أَحْـمَدُ بْنُ عَابِـدِ الـرَّحِيْــم
3- فِعْلٌ ثـُلاَثِـيٌّ إِذَا يُجَــــرَّدُ - أَبْوَابُـهُ سِـتٌّ كَمَا سَــتُسْــرَدُ
4- فَالعَيْنُ إِنْ تُفْـتَحْ بِمَاضٍ فَاكْسِـرِ - أَوْ ضُمَّ أوْ فَافْـتَحْ لَـهَا فِي الغَـابِـرِ
5- وَإِنْ تُـضَمَّ فَاضْمُـمَنْـهَا فِـيْهِ - أوْ تَـنْـكَسِرْ فَافْتَحْ وَكَسْرًا عِـيْـهِ
6- وَلاَمٌ اوْ عَيْنٌ بِـمَا قَـدْ فُـتِحَـا - حَلْقِيْ سِوَى ذَا بِالشُّذُوذ ِ اتَّضَحَـا
7- ثُمَّ الــرُّبَاعِىُّ بِبَــابٍ وَاحِدِ - وَالْحِقْ بِـهِ سِتـًّا بِغَـيْرِ زَائِـدِ
8- فَـوْعَـلَ فَعْوَلَ كَذَاكَ فَـيْعَـلاَ - فَعْـيَلَ فَـعْلَى وَكَذَاكَ فَـعْـلَـلاَ
 9- زَيْـدُ الثُّلاَثِيْ أَرْبَـعٌ مَعْ عَشْـرِ - وَهْيَ لِأَقْسَـامٍ ثَـلاَثٍ تَـجْــرِي
10- أَوَّلُـهَا الرُّبَـاعِ مِثْلُ أَكْرَمَــا - وَفَعَّـلَ وَفَـاعَلاَ كَـخَاصَمَـــا
11- وَاخْصُصْ خُمَاسِيًّا بِذِي الأَوْزَانِ - فَـبَـدْؤُهَا كَـا نْكَـسَرَ وَالثَّـانِي
12- اِفْـتَعَلَ اِفْـعَلَّ كَذَا تَفَــعَّلاَ - نَــحْوُ تَعَــلَّمَ وَزِدْ تَفَاعَـــلاَ
13- ثُمَّ السُّدَاسِيْ استَفْعَلاَ وَافْعَوْعَـلاَ - وَافْعَــوَّلَ افْعَـنْلَى يَـلِيهِ افْعَنْلَـلاَ
14- وَافْعَالَ مَا قَدْ صَاحَبَ الَّلاَمَينِ - زَيْـدُ الرُّبَاعِـيِّ عَلَـى نَوْعَــيْنِ
15- ذِي سِتَّةٍ نَحْوُ افْعَلَلَّ افْعَنْلَـلاَ - ثُـمَّ الـخُـمَاسِيْ وَزْنُـهُ تَفَعْلَـلاَ
بَابُ الـمَصْدَرِ وَمَا يُشْتَقُّ مِنْهُ
16- وَمَصْـدَر ٌ أَتَـى عَلَى ضَرْبَـيْنِ - مِيْمِـي وَغَـيْرِهِ عَلَـى قِـسْــمَيْنِ
17- مِنْ ذِي الثُّلاَثِ فَالزَمِ الَّذِي سُمِعْ - وَمَا عَــدَاهُ فَـالقِــيَاسَ تَـتَّـبِعْ
18- مِيْمِي الثُّلَاثِي إِن يَّكُنْ مِنْ أَجْوَفِ - صَحِيْـحٍ اوْ مَـهْـمُوزٍ اوْ مُضَـعَّفِ
19- أَتَى كَمَــفْعَلٍ بِفَـتْحَـتَـيْنِ - وَشَـذَّ مِنْـهُ مَــا بِـكَـسْرِ الـعَيْنِ
20- كَذَا سِـمُ الزَّمَانِ وَالمَكَانِ مِنْ - مُـضَـارِع ٍ إن لاَّ بِـكَسْـرِهَـا يَبِنْ
21- وَافْـتَحْ لَهَا مِن نَّاقِصٍ وَمَا قُرِنْ - وَاعْـكِسْ بِمُعْـتَلٍّ كَـمَفْرُوْقٍ يَعِنْ
22- وَمَا عَدَا الثُّلاَثِ كُلاًّ اجْـعَلاَ - مِـثْلَ مُــضَارِعٍ لَـهَا قَــدْ جُهِلاَ
23- كَذَا اسْمُ مَفْعُوْلٍ وَفَاعِلٍ كُسِرْ - عَيْــنًا وَأَوَّلٌ لَـهَا مِيْــمًا يَـصِرْ
24- وَآخِرَ المَاضِي افْـتَحَنْهُ مُـطْلَقَا - وَضُـمَّ إِنْ بِــوَاوِ جَـمْعٍ أُلْحِــقَا
25- وَسَكِّنِ انْ ضَمِيْرَ رَفْعٍ حُرِّكَـا - وَبَدْءُ مَــعْلُوْمٍ بِفَتْحٍ سُـلِكَـــا
26-إِلاَّ الـخُمَاسِيْ والسُّدَاسِيْ فاكْسِرَنْ - إِنْ بُـدِئَا بِـهَمْزِ وَصْـلٍ كَـا مْتَحَنْ
27- ثُـبُوْتُهَا ِفي الاِبْتِدَا قَدِ التُـــزِمْ - كَـحَذْفِـهَا فِي دَرْجِـهَا مَعَ الكَلِـمْ
28- كَـهَمْزِ أَمْــرٍ لَهُـمَا وَمَصْدَرِ - وَأَلْ وَأَيْمُـنٍ وَهَمْزِ كَـا جْهَــرِ
29- وَابْـنُمٍ ابْنٍ ابْــنَةٍ وَاثْنَـيْنِ - وَامْــرِىءٍ امْــرَأَةٍ وَاثْـنَتَـيْنِ
30- كَذَا اسْمٌ اسْتٌ فِي الجَمِيْعِ فَاكْسِرَنْ - لَهَا سِــوَى فِي أَيْـمُنٍ أَلِ افْتَـحَنْ
31- وَأَمْـرُ ذِي ثَلاَثَـةٍ نَحْـوُ اقْبُلاَ - ضُـمَّ كَـمَا بِـمَاضِيَـيْنِ جُهِـلاَ
32- وَبَـدْءُ مَجْـهُوْلٍ بِضَـمٍّ حُـتِمَا - كَـكَسْرِ سَـابِـقِ الَّذِي قَدْ خَتَمَـا
33- مُـضَارِعًا سِمْ بِحُرُوْفِ نَـأْتِـي - حَيْـثُ لِمَشْهُـوْرِ الـمَعَانِي تَـأْتِي
34- فَـإِنْ بِمَـعْلُـوْمٍ فَفَتْحُهَا وَجَبْ - إلاَّ الـرُّبَاعِيْ غَـيْرُ ضَـمٍّ مُجْتَنَـبْ
35- وَمَا قُبَيْلَ الآخِـرِ اكْسِرْ أَبَـدَا - مِنَ الَّذِي عَلَــى ثَلاَثَــةٍ عَـدَا
36- فِيْـمَا عَدَا مَا جَاءَ مِنْ تَفَـعَّلاَ - كَـالآتِيْ مِنْ تَفَاعَلَ اوْ تَفَعْــلَلاَ
37- وَإِنْ بِمَجْهُوْلٍ فَضَـمُّـهَا لَـزِمْ - كَفَـتْحِ سَـابِقِ الَّذِي بِهِ اخْـتُتِـمْ
38- وَآخِرٌ لَـهُ بِمُقْـتَضَى العَمَـلْ - مِنْ رَّفْعٍ اوْ نَصْبٍ كَذَا جَزْمٌ حَصَـلْ
39- أَمْـرٌ وَنَهْـيٌ إِن بِهِ لاَمًا تَصِـلْ - أَوْلاَ وَسَكِّنْ إِنْ يَّـصِحَّ كَلْتَمِــل
40- وَالآخِرَ احْذِفْ إنْ يُّـعَلْ كَالـنُّوْنِ فِي - أَمْـثِلَــةٍ وَنُـوْنُ نِسْوَةٍ تَفِــي
41- وَبَدْأَهُ احْذِفْ يَكُ أَمْرَ حَاضِرِ - وَهَمْزًا انْ سُكِّـنَ تَـالٍ صَــيِّرِ
42- أَوْ أَبْـقِ إِنْ مُحَرَّكًا ثُمَّ التَزِمْ - بِنَـاءَهُ مِثْلَ مُـضَارِعٍ جُـــزِمْ
43- كَفَاعِلٍ جِيءْ بِاسْم ِ فَاعِلٍ كَمَا - يُـجَاءُ مِنْ عَلِـمَ أَوْ مِنْ عَزَمَــا
44- وَمَاضٍ انْ بِضَمِّ عَيْنٍ اسْتَقَرْ - كَـضَخْمٍ اوْ ظَـرِيْفٍ إِلاَّ مَانَـدَرْ
45- وَإِنْ بِكَسْرٍ لاَزِمًا جَا كَالفَعِلْ - وَالأَفْعَلِ الفَعْلاَنِ وَاحْفَظْ مَا نُقِـلْ
46- بِوَزْنِ مَفْـعُوْلٍ كَـذَا فَعِيْلُ - جَـا اسْـمُ مَفْعُوْلٍ كَـذَا قَتِـيْلُ
47- لِكَـثْرَةٍ فَعَّـالٌ اوْ فَعُـوْلُ - فَعِـلٌ اوْ مِفْــعَالٌ اوْ فَعِـيْـلُ
فَصْلٌ فِي تَصْرِيْفِ الصَّحِيْحِ
48- وَمَاض ٍ اوْ مُضَارِعٌ تَـصَرَّفَا - لأَوْجُهٍ كَالأَمْرِ وَالنَّهِي اعْرِفَـا
49- ثَلاَثَةٌ لِغَـائِبٍ كَـالْغَائِـبَهْ - كَذَا مُخَـاطَبٌ وَكَالـمُخَاطَـبَهْ
50- وَمُتَكَـلِّمٌ لَهُ اثْـنَانِ هُمَـا - فِي غَيْرِ أَمْـر ٍ ثُمَّ نَهْيً عُـلِمَا
51- لِعَشْرَةٍ يُصَرَّفُ اسْمُ الفَاعِلِ - فَعَـلَةٍ وَفَاعِلَـينِ فَـاعِــلِ
52- وَفَاعِـلِينَ فُعَّـلٍ فُـعَّالِ - وَفِيْهِمَا اضْـمُمْ فَا وَشُدَّ التَّالِي
53- فَاعِـلَةٍ فَاعِلَـتَينِ فَـاعِـــلاَ - تِ وَفَوَاعِلَ كَمَـا قَـدْ نُــقِلاَ
54- ثُمَّ اسْمُ مَفْـعُوْلٍ لِسَـبْعٍ يَـاتِي - مَفْـعُولَـةٍ وَثَـنِّ مَفْـعُـوْلاَتِ
55- كَذَاكَ مَفْـعُوْلٌ مُثَـنَّاهُ وَمَفْــ - ـعُوْلُوْنَ ثُمَّ جَمْعُ تَكْسِيرٍ يُضَـفْ
56- وَنُوَنَ تَوْكِيدٍ بِالأَمْرِ وَالنَّهِىِ صِلْ - وَذَاتَ خِفٍّ مَعْ سُكُوْنٍ لاَتَصِلْ
فَصْلٌ فِي فَوَائِدَ
57- بالهَمْزِ وَالتَّضْعِيْفِ عَـدِّ مَالَـزِمْ - وَحَرْفِ جَــرٍّ إِنْ ثُلاَثِـيـًّا وُسِمْ
58- وَغَيْـرُه عَـدِّ بِمَا تَـأَخَّـرَا - وَإِنْ حَذَفْـتَهَا فَـلاَزِمـًا يُــرَى
59- لِصَادِرٍ مِنِ امْرَأَينِ فَاعَـــلاَ - وَقَـلَّ كَالإِلَـهُ زَيْـدَاً قَـاتَــلاَ
60- وَلَهُـمَا أَوْ زَائِـدٍ تَفَاعَــلاَ - وَقَـدْ أَتَى لِـغَـيْرِ وَاقِـعٍ جَـلاَ
61- وَابْـدِلْ لِتَاءِ الِافْتِعَالِ طَـاءً انْ - فَـاءٌ مِنَ احْرُفٍ لإِطْـبَاقٍ تَـبِنْ
 62- كَمَا تَصِيْرُ دَاَلاً إِنْ زَايًا تَـكُنْ - أَوْ ذَالاً اوْ دَالاً كَـالاِزْدِجَارِ صُـنْ
63- وَإِنْ تَكُنْ فَالاِفْتَعَالِ يًا سَـكَنْ - أَوْ وَاوًا اوْ ثَا صَـيِّرَنْ تَا وَادْغِمَنْ
64- وَاحْكُمْ بِزَيْدٍ مِنْ أُوَيْسًا هَلْ تَنَمْ - فَوْقَ الثَّـلاَثِ إِنْ بِذِي المَرَامُ تَـمْ
65- وَغَالِبَ الـرُّبـَاعِ عَدِّ مَاعَدَا - فَـعْـلَلَ فَاعْكِسنْ كَدَرْبَخَ اهْتَدَى
66- كُل ُّ الخُمَاسِي لاَزِمٌ إِلاَّ افْـتَعَلْ - تَـفَـعَّلَ اوْ تَـفَاعَلاَ قَدِ احْـتَمَلْ
67- كَذَا السُّدَاسِي غَيْرَ بَابِ اسْتَفْعَلاَ - وَاسْرَنْدَى وَاغْرَنْدَى بِمَفْـعُوْلٍ صِلاَ
68- لِهَمْزِ إِفْـعَالٍ مَعَانٍ سَـبْعَـةُ - تَعْـدِيَـةٌ صَـيْرُوْرَةٌ وَكَـثْـرَةُ
69- حَيْـنُونَـةٌ إِزَالَـةٌ وِجْـدَانُ - كَـذَاكَ تَـعْرِيضٌ فَـذَا البَـيَانُ
70- لِسِينِ الِاسْـتِفْعَالِ جَا مَـعَانِي - لِـطَـلَبٍ صَـيْرُورَةٍ وِجْــدَانِ
71- كَذَا اعْتِـقَادٌ بَعْدَهُ التَّـسْلِيْمُ - سُـؤَالُـهُمْ كَـاسْـتَخْـيَرَ الكَرِيمُ
72- حُرُوْفُ وَاي هِيَ حُرُوفُ العِلَّةِ - والمَـدِّ ثُمَّ اللِـيْنِ وَالــزِّيَـادَةِ
73- فَإن يَّكُن بِبَعْضِهَا المَاضِي افْتَتَحْ - فَسَمِّ مُـعْـتَلاًّ مِـثَالاً كَوَضَـحْ
74- وَنَاقِصَاً قُلْ كَـغَزَا إِنِ اخْتُـتِمْ - بِـهِ وَإِنْ بِجَوْفِـهِ اجْـوَفَا عُـلِمْ
75- وَبِلَفِيْفٍ ذِي اقْـتِرَانٍ سَمِّ إِنْ - عَـيْنٌ لَهُ مِنْهَا كَـلاَمٍ تَسْـتَـبِنْ
76- وَإِنْ تَـكُنْ فَـاء ٌ لَهُ وَلاَمُ - فَـذُو افْـتِـرَاقٍ كَـوَفَى الغُلاَمُ
77- وَادْغِمْ لِمِثْلَي نَحْوُ يَازَيْدُ اكْفُفَا - فَكُفَّ قُـلْ وَسَمِّهِ المُـضَـاعَـفَا
78- مَهْمُوزٌ الَّذِي عَلَى الهَمْزِ اشْتَمَلْ - نَحْـوُ قَـرَا سَـأَلَ قَـبْلَ مَاأَفَـلْ
79- ثُمَّ الصَّحِيْحُ مَا عَدَا الَّذِي ذُكِرْ كَـا غْفِـرْ - لَـنَا رَبِّي كَمَنَ لَهُ غُفِرْ
بَابُ المُعْتَلاَّتِ وَالمُضَاعَفِ وَالمَهْمُوْزِ
80- وَاوًا اوْ يـًا حُرِّكَا اقْـلِبْ أَلِفَا - مِن بَـعْـدِ فَتْحٍ كَـغَزَا الَّذِيْ كَفَى    
81- ثُمَّ غَـزَوْا وَغَـزَتَا كَـذَا غَزَتْ - وَأَلِفٌ للسَّـاكِـنَـيْنِ حُـذِفَتْ
82- وَالقَلْبُ فِي جَمْعِ الإِنَاثِ مُنْتَفِي - وَغَزَوَا كَذَا غَزَوْتُ فَـاقْـتَـفِي
83- وَانْسُبْ ِلأَجْوَفَ كَـقَالَ كَالَ مَا - لِكَـغَـزَا ثُمَّ كَـفَى قَـدِ انْـتَمَى
84- كَغَـزَتِ احْذِفْ أَلِفًا مِنْ قُلْنَ أَوْ - كِلْنَ بِضَـمِّ فَـا وَكَـسْرِها رَوَوْا
85- وَالـيَاءُ إِنْ مَاقَـبْلَهَا قَـدِ انْكَسَرْ - فَـابْقِ مِثَالُهُ خَشِـيْتَ لِلـضَّـرَرْ
86- أَوْ ضُـمَّ مَعْ سُكُـوْنِهَا فَصَـيِّرِ - وَاوًا فَقُلْ يُـوْسِرُ فِي كـيُـيْـسِرِ
87- وَوَاوٌ اثْرَ كَسْرٍ إِنْ تَسْكُنْ تَصِرْ - يَاءً كَـجِـيْرَ بَعْدَ نَـقْـلٍ في جُوِرْ
88- وَإِنْ تُحَـرَّكْ وَهْيَ لاَمُ كِـلْمَةِ - كَـذَا فَـقُلْ غَـبِيْ مِنَ الغَـبَاوَةِ
89- حَرَكَـةٌ لِـيَا كَـوَاوٍ إِنْ عَقِبْ - مَا صَـحَّ سَاكِـنًا فَـنَقْـلُهَا يَجِبْ
90- مِثَالُ ذَا يَـقُوْلُ أَوْ يَـكِيْلُ ثُمْ - يَـخَافُ وَالأَلِـفُ عَن وَّاوٍ تـَقُمْ
91- وَإِنْ هُمَا مُحَـرَّكَيْنِ فِي طَرَفْ - مُـضَارِعٍ لَـمْ يَنْتَصِبْ سَكِّنْ تُحَفْ
92- نَحْوُ الَّذِي جَا مِن رَّمَى أَوْ مِنْ عَفَا - أَوْ مِنْ خَـشِـيْ وَيَـاءَ ذَا اقْلِبْ أَلِفَا
93- وَاحْذِفْـهُمَا فِي جَمْعِهِ لاَ التَّثْنِيَهْ - وَمَا كَـتَـغْزِيْنَ بِذَا مُسْـتَوِيَـهْ
94- وَفِي اسْمِ فَاعِلِ اجْوَفٍ قُلْ قَائِلاَ - بِـأَلِفِ زَيْـدٍ وَهَمْزِ مَـا تَـلاَ
95- فِي نَاقِصٍ قُلْ غَازٍ إِن لَّمْ يَنْتَصِبْ - وَلاَ بِـأَلْ وَحَـذْفِ يَائِـهِ يَـجِبْ
96- وَكَـمَقُوْلٍ اسْمَ مَفْـعُوْل ٍ خُذَا - بِالـنَّـقْلِ كَالمَـكِيْلِ وَاكْسِرْ فَاءَ ذَا
97- وَمِثْـلَيِ المَغْـزُّوِ حَـتْمَا ً أَدْغِمَا - كَـذَاكَ مَخْـشِـيْ بَعْدَ قَلْبٍ قُدِّمَا
98- وَأَمْـرُ غَائِبٍ أَتَى مِنْ أَجْوَفِ - كَـلِـيَقُلْ وَأَصْـلُـهُ غَيْرُ خَـفِيْ
99- مُـخَاطَبٌ مِنْهُ كَقُلْ بِالـنَّقْلِ - وَحَـذْفِ هَـمْزِهِ وَعَيْنِ الأَصْـلِ
100- وَثَـنِّـهِ عَلَى كَقُوْلاَ وَالتَـزِمْ - مِن نَّـاقِصٍ فِي ذَيْـنِ حَذْفـًا لِلمُتِمْ
101- وَحَذْفُ فَـا المُعْتَّلِ فِيْ مُسْتَقْبَلِ - وَامْـرٍ وَنَـهْيٍ مَـتَى تُـعْلَمْ جَـلِي
102- بِبَابِ مَـا كَوَهَبَ اوْ كَوَعَدَا - وَرِثَ زِدْ و َقَــلَّ مَـا قَـدْ وَرَدَا
103- ثُمَّ اللَّـفِيْفُ لاَ بِقَيدٍ قَدْ حُكِمْ - لِـلاَمِـهِ بِـمَا لِـنَاقِــصٍ عُلِـمْ
104- وَكَالصَّحِيْحِ احْكُمْ لِعَيْنِ مَاقُرِنْ - وَفَاءِ مَـفْـرُوْقٍ كَـمُـعْـتَّلٍ زُكِنْ
105- وَأَمْـرُ ذَا لِلْفَرْدِ قِهْ وَقِي قِـيَا - لاِثْـنَـينِ قُـوْا وَقِـيْنَ لِلْجَمْعِ ائْتِيَا
106- وَمَا كَـمَـدٍّ مَصْدَرًا أَوْ مَـدَّ مِنْ - مُـضَـاعَفٍ فَـهْـ وَبِإِدْغَامٍ قَمِنْ
107- أَوْ كَمَـدَدْنَ أَوْ مَـدَدْنَا فَاظْـهِـرِ - وَفِي كَلَمْ يَمُـدَّ جَوِّزْ كَــافْرِرِ
108- مَهْـمُوْزٌ ابْدِلْ هَمْزَهُ مَتَى سَـكَنْ - بِمُقْـتَـضَى حَرَكَـةٍ أَوِ اتْـرُكَنْ
109- كَيَاكُلُ ايِذَنْ يُومِـنُوا و اتْرُكْ مَتَى - حَـرَّكْـتَهُ وَسَابِقٌ كَذَا أَتَــى
110- نَحْـوُ قَرَا وَإِن يُّـحَرَّكْ هُوْ فَقَطْ - كَاسْأَلْ كَذَا وَسَلْ أَجِزْ كَمَا انْضَبَطْ
111- وَحَذْفُ هَمْزِ خُذْ وَمُرْ كُل لاَّ تَقِسْ - وَكَالصَّحِيْحِ غَيْرَهُ صَـرِّفْ وَقِسْ
112- قَد تَّـمَّ مَا رُمْـنَا مِنَ المقْصُـوْدِ - فَاعْـذِرْ حَدِيْثَ السِّـنِّ يَاذَا الجُوْدِ
113- وَأَحْمَدُ الله َ مُــصَلِّـيـًا عَلَى - مُـحَـمَّدٍ وَآلِــهِ وَمَنْ تَــلاَ

Artikel keren lainnya:

1 Tanggapan untuk "Matan Nadzam Maqshud (نظم المقصود)"